ثانوية المكمن

ثانوية المكمن

تفاعلي... إبداعي... تربوي
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
ثانوية المكمن... حيث المعرفة تجري في نهر دافئ لا ينضب أبدا،... في منتدانا نغرف من ضفاف النهر حتى نصنع حياة كريمة لكل متصفحينا... المدرسة اول مكان حميم يصادفه الإنسان في بداية تكوين ذاته بعيدا عن صدر أمه الحنون... لكن في منعطف الثانوية تحدث نقطة التحول التي تخط مشواره المتميز في مدرسة الحياة... منتدانا تواصلي، ثقافي، إبداعي... نرجو من خلاله تلاقح أفكار ورؤى التلميذ مع خلاصة معارف معلّمه لغرس روح التميز في نفوس أبنائنا... في منتدانا التفاعلي نحرص دوما على تلقي مشاركاتكم وتعليقاتكم إزاء المواضيع التي نطرحها بصدر رحب ونفس متعطشة للمفيد والجديد... ثانوية المكمن *** مكمن الإبداع *** ملاذ المتفوقين..
المواضيع الأخيرة
» دروس الكيمياء 1ثانوي الجزء الثالث
الأحد مايو 17, 2015 8:56 pm من طرف mhamedseray

» مادة التسير والإقتصاد
الأحد مايو 17, 2015 8:54 pm من طرف mhamedseray

» هل من ترحيب
الخميس مايو 07, 2015 8:56 pm من طرف fairouz

» للإخوة الأعضاء الجدد
الخميس فبراير 20, 2014 9:49 pm من طرف hala ss92

» الوافي في العلوم الطبيعية
الثلاثاء أكتوبر 08, 2013 5:15 pm من طرف zayneb

» كتاب العلوم الطبيعية
الثلاثاء أكتوبر 08, 2013 12:49 am من طرف az2k

» قصيدة البردة
الثلاثاء مارس 19, 2013 8:27 am من طرف ميمو سعدي

» ملخص نصوص السيرة النبوية لطارق السويدان
الثلاثاء مارس 19, 2013 8:11 am من طرف ميمو سعدي

»  المبشرون بالجنة
السبت مارس 09, 2013 12:38 pm من طرف Admin

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط ثانوية المكمن على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
بحث حول الشخصيات العلمية في العصر العباسي
حلول كتاب الفيزياء أولى ثانوي
منهاج التربية الإسلامية للسنة 1 ثانوي جذع مشترك علوم و تكنولوجيا
بحث كامل عن الذرة
تمارين في الإحصاء
الوافي في العلوم الطبيعية
exmples des examens français 1AS
الآلة الحاسبة البيانية ti-83-plus
ملخصات دروس الشريعة 3ثانوي
صور لثانوية المكمن بلدية ونوغة المسيلة
تصويت
ما رأيك في منتدانا؟
ممتاز
41%
 41% [ 123 ]
جيد
21%
 21% [ 63 ]
مقبول
14%
 14% [ 42 ]
سيئ
25%
 25% [ 75 ]
مجموع عدد الأصوات : 303

شاطر | 
 

 النمط الوراثي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى


عدد المساهمات : 92
تاريخ التسجيل : 05/05/2010
العمر : 23

مُساهمةموضوع: النمط الوراثي   الأربعاء فبراير 29, 2012 12:36 pm

النشاط 2: النمط الوراثي.
الكفاءة المستهدفة:
- إظهار العلاقة الموجودة بين النمط الوراثي و النمط الظاهري
- إظهار أن النمط الوراثي هو الذي يحدد النمط الظاهري

المنهاج الوثيقة المرفقة الوثائق دليل الأستاذ
النشاطات المعارف توضيحات
- إظهار العلاقة بين : وجود تسلسل محدد للأحماض الآمينية في البروتين ووجود تسلسل محدد للنكليوتيدات على مستوى الـADN
- مقارنة تتابع النكليوتيدات على مستوى الـADN
لفرد سليم و الـADN لفرد مصاب
- تبيان وجود إختلاف على مستوى نكليوتيدة واحدة (T/A) في قطعتي الـADN المتدخلة
(الـADN الموجودة في الصبغي 11)
- وضع فرضية : يتحدد تتابع الأحماض الآمينية على مستوى البروتين بتتابع النكليوتيدات على مستوى الـADN
- تحليل وضعيات جديدة للتعميم
* مرض الليفة الكيسية : Mucoviscidose
* مرض الإغراب (حبسة) : Albinisme
* مرض البوال التخلفي : Phénylcétonurie يمثل النمط الوراثي مجموع مورثات الفرد وإن تعبيرها هو الذي يحدد النمط الظاهري تحليل هذه الوضعيات الجديدة للتعميم تكون على شكل تمرينات.
تم اختيار هذه الأمراض لأنها أمراض وراثية أحادية المورثة، صبغي ذاتي و متنحية مثل مرض فقر الدم المنجلي. و يهدف هذا النشاط لإظهار العلاقة بين المورثة (النمط الوراثي) و المرض (النمط الظاهري). 1 يتمثل الفرق بين كل من HbA و Hbs في الحمض الأميني رقم 6.
2 يتمثل الفرق بين ADN كل من HbA و Hbs في تبادل بين قاعدتين متقابلتين في سلسلتي الـ ADN(تبادل القاعدة T مع القاعدة A في الرامزة السادسة).
الفرضية التي يمكن استخراجها هي: ينتج عن تغير في تسلسل النيكليوتيدات في الـ ADN(المورثة)تغيير في تسلسل الأحماض الأمينية الموافقة و بالتالي البروتين المسؤول عن الصفة(النمط الظاهري).
3 و 4 يعود ظهور مرض الليفة الكيسية إلى حذف ثلاث قواعد أزوتية متتالية(A G A) في جزيئة الـ ADN؛ حيث تمّ حذف A G من الرامزة رقم 5 و A من الرامزة رقم 6.ممّا أدّى إلى عدم ظهور الحمض الأميني رقم 6( فنيل ألانين). يؤدي هذا الخلل إلى تغيير البروتين الناتج و ذلك في منطقة ذات أهمية وظيفية مما يجعلها لا تقوم بوظيفتها، وتتجلى أعراض هذا المرض في اضطرابات في المبادلات الخلوية مما يؤدي إلى إفراز مخاط غليظ فتتوقف بذلك الوظائف التنفسية والهضمية لخلايا المصاب و بالتالي تغيير الصفة( أي النمط الظاهري). على التلميذ أن يحلل الوثيقة 4 ثم يستنتج مايلي:
إنّ الأليل المسؤول عن ظهور هذا المرض متنحي، و بالتالي يظهر المرض عند الأفراد متماثلي اللواقح فقط.
يظهر المرض عند الجنسين و بالتالي فهو مرض غير مرتبط بالجنس.
5
نلاحظ اختلافا على مستوى الـADN في الـرامزة رقم 177 حيث تمّ استبدال القاعدة الأزوتية C بالقاعدة الأزوتية T؛ أمّا على مستوى البروتين فتوقفت السلسلة في الحمض الأميني 177(فالين)
أدى هذا الخلل في الـADN إلى توقف تركيب البروتين في الرقم 177.
ملاحظة: يتمثل البروتين الذي تشرف عليه هذه المورثة في التيروزين: الإنزيم المسؤول عن تركيب الميلانين.
6 -7 تسمح الوثيقتان بتحديد المستويات المختلفة للنمط الظاهري لمرض البوال التخلفي:
- على مستوى العضوية: اضطرابات في الجهاز العصبي نتيجة تراكم الفنيل ألانين في الدم.
(كما يلاحظ نقص وزن المخ)
- على مستوى الخلية: يحدث خلل في تشكل غمد النخاعين في المحاور الأسطوانية لبعض العصبونات.
- على المستوى الجزيئي: يختلف البروتين عند الشخص المصاب في حمض أميني واحد.
ينتج عن هذا الخلل في جميع الحالات انخفاض في النشاط الإنزيمي حيث يتراوح بين 0 إلى 30 % مقارنة مع النشاط العادي.
الخلاصة:
ينتج التنوع في النمط الظاهري عن تنوع البروتينات التي تحدده، منها البروتينات الوظيفية التي
تلعب دور
ا هاما في ذلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://lycee-elmakmen.ba7r.org
 
النمط الوراثي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية المكمن :: السنة ثانية ثانوي :: شعبة الرياضيات-
انتقل الى: